عـــاجل

السلطة الرابعة .. حضور مميز رغم المحاذير ” المهم نقل الحقيقة “ الصدر يشن هجوما على نتنياهو محذرا بنهايتهم في حال القدوم الى العراق خريجو كليات الإعلام يتظاهرون أمام وزارة الثقافة للمطالبة بالتعيين المساواة فى الاديان ( من سلسلة لا للتطرف ) الأخلاق. اساس حضارة الامم الحياة خدعة خطيب جمعة الكوت يؤكد باتباع الاسس القيمة للصوم والرجوع لله للخلاص من البلاءات خطيب جمعة الكوت يحذر من خطط دول الاستكبار الرامية لاشاعة حالات الانفلات والخراب بالعراق رفع الشبهات عن ” مقتدى الصدر”  تظاهرات السيادة .. الجمعة القادمة ومضة؛ ياعراق سر خلف الحسين لكربلا موظفو الاجر اليومي في واسط يوجهون استغاثة لاتخاذ موقف مساند لصرف رواتبهم المتاخرة ََمحافظة ا٥٥خاص  قرأءة تحليلية لتغريدةالصدر الاخيرة عن جيل البوبجي المتمرد .. نتحدث

افتقار الحكومة المحلية في ذي قارللتخصيص المالي  … السبب الرئيسي في تدهور الرياضة بالمحافظة

بواسطة » الوقت \ التاريخ : المشاهدات :

وكالة العراق الحر نيوز / ذي قار / تقرير : حيدر طالب الفدعم
تعاني الرياضة في محافظة ذي قار من ضعف في المشاركات المحلية في السنوات الاخيرة خصوصا الاندية الرياضية التي غاب حضورها في الدوري العراقي الممتاز في الوقت الذي عزا فيه مختصون هذا الضعف بسبب الافتقار الى الدعم المادي من قبل الحكومة المحلية في المحافظة وضعف التخصيصات المالية من قبل وزارة الشباب والرياضة مما سبب تدهور الرياضة الذي قارية.
العضو السابق في الاتحاد العراقي المركزي لكرة القدم قادر شمخي قال لوكالة العراق الحر نيوز ان “ضعف الرياضية في المحافظة بسبب الافتقار الى الدعم المادي من قبل الحكومة المحلية عكس بقية المحافظات التي يوجد فيها دعم من قبل مجالسها وحكوماتها المحلية لأنديتها ورياضتها خاصة وان الرياضة في بعض الالعاب كالقدم والسلة أصبحت بالنسبة للاعب مهنة حيث يلعب بعقد مقابل وراتب اضافة الى ان الاندية تحتاج معسكرات وهذه تحتاج إلى مبالغ والأندية لأتملك ألا منحة الوزارة وتكون حسب تقيم الاندية وكل نادي له درجة خاصة “.
واشار الى ان “الحل لرياضة في المحافظة يكمن بدعم المادي من قبل الحكومة المحلية والدليل على هذا الرياضة في كردستان العراق حيث انديتها من احسن الاندية في العراق وهناك ملاعب وساحات ولاعبين اجانب ومدربين اجانب “. كما نحن في المحافظة لدينا أندية مجاورة وهي بنفس المستوى من الاحتراف مثل الميناء والنجف وكربلاء والتي جميعها دعمها من محافظتها “.
اما مدير شباب ورياضة ذي قار كريم دشر قال ان ” قضية الواقع الرياضي في المحافظة تنشطر الى شطرين واقع المنشاءات الرياضية المهيئة في المحافظة وواقع العطاء من قبل الاندية والرياضين والمنافسات وتحقيق النتائج”.
وتابع “فمن ناحية المنشاءات الرياضية ففي عموم المحافظة اصبحت فيها مشاريع وملاعب عملاقة تستوعب الطاقات الشبابية والرياضية , اما جانب العطاء فيعتبر غير منتظم بالنسبة للأندية وعدم وصولها الى الدوري الممتاز او تنافسها مع الاندية المتطورة فالخلل بالدعم المادي لهذه الأندية والمسؤلية تقع على الحكومات المحلية التي من المفروض ان تدعم الاندية ماديا “.
ولفت إلى أن “الهيئات الإدارية التي تدير هذه الأندية تعاني من الضعف تجاه لاعبيها وأعداد الفرق التي تتنافس كما ان الشيء الأخر هو أن حالة الاعتراف في الأندية وألاعب لايلعب ألا مقابل مبلغ من المال تمثلت بشكل عشوائي فلا هو اعتراف رسمي ولا هو ليس بالاعتراف”.
واشار الى ان “الواقع الرياضي تهرا عندما استخدم قضية الاعتراف وتدفع مبلغ وعقد مع الاعب والذي مهما كان مستواه يجب ان تتعاقد معه وتدفع لهو مبلغ وهذا اثر تاثير سلبي على واقع الرياضة في العراق بصورة عامة ومحافظة ذي قار بصورة خاصة حيث يضطر بعض المدربين والهيئات الإدارية الى الاستغناء عن بعض الاعبين الذين يكونون مستواهم جيد وتأتي بلاعب باقل مبلغ حتى لو كان مستواه اقل والنتيجة يكون عندك لاعب يلعب بالدوري الممتاز ولكن لم يكن هو لاعب المطلوب ولم يقدم العطاء المطلوب “. ولفت الى ان “الحل يكمن في دعم الحكومة المحلية فعلى سبيل المثال نادي الناصرية يحتاج الى دعم الحكومة المحلية بقوة ومثل ما صار مع اندية المحافظات الاخرى لذا فبلا مكان ان ندعم اندية المحافظة بنفس التجربة .
اما نائب رئيس لجنة الشباب والرياضة في مجلس ذي قار علي عطية شجر قال لوكالة العراق الحر نيوز ان “قضية التخصيصات المالية لمعيار الكثافة السكانية بالنسبة الى مجلس النواب غير فعالة فمحافظة ذي قار هي الرابعة في التعداد السكاني والملاحظ في هذا الامر ان التخصيصات المالية لا تتناسب مع حجم الكثافة السكانية الموجودة في المحافظة وبالتالي ينعكس على أولويات المشاريع في المحافظة “. ولفت الى ان المحافظة اعطت الاولوية خلال هذه السنوات الى المشاريع التي يحتاجها المواطن بدرجة اساس كمشاريع البنى التحتية من الكهرباء والمجاري والطرق والجسور وهذه القطاعات اعطيت الاولوية كون المحافظة مهمشة وتنتقص الى مجمل الخدمات نتيجة مخلفات الفترة السابقة وتم اقصائها من كل الخدمات اما بالنسبة للقطاع الرياضي يأتي في المرتبة الثالثة او الرابعة من حيث اهتمام المحافظة وهذا السبب الاساسي في ضعف التخصيصات المالية لهذا القطاع .

إعلان الحداد الرسمي العام في عموم أنحاء العراق ليوم غد الاربعاء برحيل أمير دولة الكويت
ميسان ” تشهادخال محطة كههرباءجديدة سعة (٤٠٠ ك.ف ) للعمل في ميسان
هيأة المنافذ الحدودية: إتلاف حمولة حليب مطعم غير صالح للاستهلاك البشري في منفذي القائم وطريبيل الحدوديين
السفير البريطاني ببغداد؛ سفراء ٣٣ دولة اكدوا دعمهم للعراق وحكومته
بابل تبحث سبل حصر السلاح بيد الدولة
عاجل وفاة أمير الكويت صباح الأحمد الصباح
الغانمي يبحث مع سلطات بابل سبل انجاح الخطة الامنية الخاصة بالزيارة الاربعينية
ضبط سيارة مسروقة والقاء القبض على حائزها في البصرة
الكاظمي يستقبل وزير الدفاع الإيطالي
عاجل: ثمانية أشخاص متورطين بسرقة كبيرة في البصره
كانوا يحملون.. جنازةالشهيد
بالوثيقةتحالف الشفافية في الصناعات الاستخراجية يصدر بيان هام
مسؤول في بغداد
محافظ واسط يستعرض تعزيز خطة تامين الزيارة الاربعينية
مجلس النواب يصوت على مشروع قانون نقابة التمريض
نقابة الصحفيين العراقيين تقدم تعازيها
مقرب من الصدر على الفصائل الكشف عن المليشيات الوقحة
التربية تسجل ٧٦٥ شهادة مزورة في مختلف المؤسسات الحكومية
الحكومة المحلية في بابل تناقش الصلاحيات المنقولةلبعض دوائر المحافظة
اتخاذ اجراءات قانونية بحق منتسبي الصحة الممتنعين عن تادية المهام
الحكومة الاسترالية تقرر طرد اللاجئين الذين يرتكبون الجرائم
وزير الزراعة : محصول الشلب هذا الموسم تجاوز حاجة العراق
وزارة التجارة: تجهيز المطاحن والوكلاء بالحصة السادسة من الطحين وتدعو الوكلاء والمطاحن لاستلام الحصص
عاجل
نائب رئيس مجلس واسط يحذر من مرحلة مابعد داعش ويدعو قادة العراق الى التقارب ونبذ بذور الاختلاف
محمد الحلبوسي في زيارة الى اربيل
المئات يتظاهرون ببغداد للمطالبة بإقالة رئيس الوقف الشيعي وعميد كلية الامام الكاظم “ع”
الزوراء يضرب الوصل الاماراتي بخماسية نظيفة في ملعب كربلاء الدولي
فريق طبي ينقذ مصابة بنزيف الرحم تجاوزت عقدها الثالث في مستشفى العزيزية بواسط
اتلاف ادوية وبيض فاسد في جمرك الشحن الجوي والمنطقة الوسطى
تربية المثنى تفتح باب الترشيح لشغل 66 منصب مدير مدرسة
اختطاف طفلتين شقيقتين وسط الكوت من امام دارهما وسط الكوت
شرطة بغداد تعثر على جثة غريق في النهر
إيران تقدم مذكرة احتجاج إلى إقليم كوردستان
هيئة كبار العلماء السعوديه: فكر داعش التكفيري لا يمت للأسلام بصلة
الاندية الايرانية تقرر الانسحاب من بطولة اندية اسيا
نشوب حريق ببناية تجارية في واسط وفرق الدفاع المدني تعالج الموقف
العبادي يوجه بانزال القصاص العادل فورا بالارهابيين المحكومين بالاعدام والذين اكتسبت احكامهم الدرجة القطعية
عمليات بغداد تؤكد عدم وجود اوامر بغلق الطرق بمناسبة زيارة أربعينية الأمام الحسين ( ع )
تابعونا على الفيس بوك