عـــاجل

الحياة خدعة العراقيون أصعب خلق الله في علاقتهم بالحاكم
(مصطفى الكاظمي انموذجا)
خطيب جمعة الكوت يؤكد باتباع الاسس القيمة للصوم والرجوع لله للخلاص من البلاءات خطيب جمعة الكوت يحذر من خطط دول الاستكبار الرامية لاشاعة حالات الانفلات والخراب بالعراق رفع الشبهات عن ” مقتدى الصدر”  تظاهرات السيادة .. الجمعة القادمة ومضة؛ ياعراق سر خلف الحسين لكربلا موظفو الاجر اليومي في واسط يوجهون استغاثة لاتخاذ موقف مساند لصرف رواتبهم المتاخرة ََمحافظة ا٥٥خاص  قرأءة تحليلية لتغريدةالصدر الاخيرة عن جيل البوبجي المتمرد .. نتحدث سفراء آل الصدر يشرعون بخطى  متسارعة لتطبيق شعار( الحوزة والمجتمع لا ينفصلان) كروبات الفساد المرجع الديني الشيخ محمد مهدي الخالصي (دام ظله): قمة مكة قمة في الحقارة والنذالة لتدنيس المقدسات واعلان الحرب على الاسلام والتقرّب من الكيان الصهيوني الغاصب رئيس مجلس ادارة وكالة العراق الحر نيوز الزميل رحيم العتابي يهنئ الزميله ((الصباح)) بمناسبة ايقادها الشمعة السادسة عشر

صحفيون في زمن كورونا.قتلى ومختطفون

بواسطة » الوقت \ التاريخ : المشاهدات :
Share
0

صحفيون في زمن كورونا.قتلى ومختطفون وبطالة 3-5-2020 سجل المرصد العراقي للحريات الصحفية في نقابة الصحفيين العراقيين تراجعا مستمرا في مستوى الحريات في العراق منذ 3 مايو 2019 وحتى 3 مايو 2020 بقي عداد الإنتهاكات يبين طبيعة مشهد مقلق متصل بسلسلة إنتهاكات بدأت منذ 2003 غير إن ذلك يتزامن مع إنخفاض في اعداد الضحايا من العاملين في وسائل الإعلام المحلية مقارنة بالأعوام السابقة، لكنه يبقى رقما مميتا وصادما. صحفيون لم يتسن معرفة قاتليهم بالتزامن مع الإحتجاجات والتظاهرات الشعبية في العراق مطلع أكتوبر 2019 فقد سقط ثمانية صحفيين برصاص وسكاكين مجهولة الهوية، ولم تفي السلطات بوعودها في الوصول الى الجناة، رغم تأكيدات بجدية التحقيق في تلك الجرائم،وهي جدية ثبت زيفها بمرور الوقت. في الأول من اكتوبر قتل هشام فارس الأعظمي برصاص قناص مجهول، وقال هادي جلو مرعي رئيس المرصد العراقي للحريات الصحفية: أن رصاصة اخترقت ظهر الإعلامي الأعظمي، وخرجت من قلبه، عندما كان يغطي تظاهرات في ساحة الطيران،وتم نقله الى مدينة الأعظمية، ودفن فيها. وأفاد مرعي بإصابة عدد من الإعلاميين بجروح متفاوتة، في محافظات عدة وإحتجاز ومصادرة للمعدات الصحفية، وفي مختلف المحافظات، لكن بسبب قطع الإنترنيت، وضعف شبكات الإتصال لم يتمكن المرصد من إحصاء العدد الكلي للإعلاميين الجرحى. ولفت مرعي إلى اعتقال 3 إعلاميين أثناء تغطيتهم للتظاهرات في بغداد هم: المراسلان أحمد رشيد، وأرشد الحاكم، والمصور علي فاضل، الذين أطلق سراحهم فيما بعد. في السادس عشر من أكتوبر 2019 قتل امانج محمد المذيع في قناة NRT الكردية مع زوجته الصحفية لانا محمد وطفلهما يوم الأربعاء 16 أكتوبر/تشرين الأول في السليمانية، حيث كانت الأسرة داخل السيارة عندما فتح رجال مسلحون النار عليهم. في السادس من ديسمبر 2019 قتل المصور الصحفي الحربي احمد المهنا على يد مجهولين قرب ساحة الخلاني، وقد تعرص المهنا الى الطعن بآلة حادة، وقال شهود عيان: إنه تعرض لإطلاق نار ايضا. في العاشر من يناير 2020 تعرض مراسل قناة دجلة احمد عبد الصمد والمصور صفاء غالي الى إطلاق نار في البصرة وكان في سيارتهما الخاصة ماادى الى مصرعهما ولم تفي السلطات بوعدها في كشف الجناة. في الثامن والعشرين من يناير قتل الإعلامي والاكاديمي محمد حسين علوان بسلاح مجهولين في العاصمة بغداد. في الحادي عشر من من فبراير أطلق مجهولون النار على نزار ذنون المشرف على قناة الرشيد الفضائية ماأدى الى مصرعه قرب داره في حي الجامعة غرب العاصمة بغداد. تذكرة إختطاف بلا عودة في الأول من فبراير 2020 فقد الإتصال بالصحفي والكاتب والباحث مازن لطيف الذي كان في مقهى ثقافي وسط بغداد ولم يتسن الوصول الى معلومات دقيقة عن مصيره حتى اللحظة وفيما إذا كان معتقلا أم مختطفا. في التاسع من مارش 2020 اختطف مسلحون مجهولون الصحفي توفيق التميمي عندما كان متوجها الى عمله في صحيفة الصباح شبه الرسمية ولم يعرف مصيره حتى اليوم البطالة في زمن كورونا سكين تذبح الصحفيين أغلقت الصحف اليومية والأسبوعية أبوابها منذ بدء سريان الحظر في منتصف مارس 2020 حيث تتخذ السلطات إجراءات إحترازية لمنع العدوى وأبلغ صحفيون المرصد العراقي للحريات الصحفية إنهم أصبحوا بلا مرتبات مالية نتيجة توقف صحفهم عن العمل، وطالبوا السلطات بإتخاذ تدابير لحمايتهم، بينما تبذل نقابة الصحفيين العراقيين جهودا من أجل تقديم مساعدات مالية لتلك الصحف لتجاوز الأزمة الحالية التي سببها فيروس كورونا.
العراق الحر نيوز /متابعة :هادي جلو مرعية
سجل المرصد العراقي للحريات الصحفية في نقابة الصحفيين العراقيين تراجعا مستمرا في مستوى الحريات في العراق منذ 3 مايو 2019 وحتى 3 مايو 2020 بقي عداد الإنتهاكات يبين طبيعة مشهد مقلق متصل بسلسلة إنتهاكات بدأت منذ 2003 غير إن ذلك يتزامن مع إنخفاض في اعداد الضحايا من العاملين في وسائل الإعلام المحلية مقارنة بالأعوام السابقة، لكنه يبقى رقما مميتا وصادما.
صحفيون لم يتسن معرفة قاتليهم
بالتزامن مع الإحتجاجات والتظاهرات الشعبية في العراق مطلع أكتوبر 2019 فقد سقط ثمانية صحفيين برصاص وسكاكين مجهولة الهوية، ولم تفي السلطات بوعودها في الوصول الى الجناة، رغم تأكيدات بجدية التحقيق في تلك الجرائم،وهي جدية ثبت زيفها بمرور الوقت.
في الأول من اكتوبر قتل هشام فارس الأعظمي برصاص قناص مجهول، وقال هادي جلو مرعي رئيس المرصد العراقي للحريات الصحفية: أن رصاصة اخترقت ظهر الإعلامي الأعظمي، وخرجت من قلبه، عندما كان يغطي تظاهرات في ساحة الطيران،وتم نقله الى مدينة الأعظمية، ودفن فيها.
وأفاد مرعي بإصابة عدد من الإعلاميين بجروح متفاوتة، في محافظات عدة وإحتجاز ومصادرة للمعدات الصحفية، وفي مختلف المحافظات، لكن بسبب قطع الإنترنيت، وضعف شبكات الإتصال لم يتمكن المرصد من إحصاء العدد الكلي للإعلاميين الجرحى.
ولفت مرعي إلى اعتقال 3 إعلاميين أثناء تغطيتهم للتظاهرات في بغداد هم:
المراسلان أحمد رشيد، وأرشد الحاكم، والمصور علي فاضل، الذين أطلق سراحهم فيما بعد.
في السادس عشر من أكتوبر 2019 قتل امانج محمد المذيع في قناة NRT الكردية مع زوجته الصحفية لانا محمد وطفلهما يوم الأربعاء 16 أكتوبر/تشرين الأول في السليمانية، حيث كانت الأسرة داخل السيارة عندما فتح رجال مسلحون النار عليهم.
في السادس من ديسمبر 2019 قتل المصور الصحفي الحربي احمد المهنا على يد مجهولين قرب ساحة الخلاني، وقد تعرص المهنا الى الطعن بآلة حادة، وقال شهود عيان: إنه تعرض لإطلاق نار ايضا.
في العاشر من يناير 2020 تعرض مراسل قناة دجلة احمد عبد الصمد والمصور صفاء غالي الى إطلاق نار في البصرة وكان في سيارتهما الخاصة ماادى الى مصرعهما ولم تفي السلطات بوعدها في كشف الجناة.
في الثامن والعشرين من يناير قتل الإعلامي والاكاديمي محمد حسين علوان بسلاح مجهولين في العاصمة بغداد.
في الحادي عشر من من فبراير أطلق مجهولون النار على نزار ذنون المشرف على قناة الرشيد الفضائية ماأدى الى مصرعه قرب داره في حي الجامعة غرب العاصمة بغداد.
تذكرة إختطاف بلا عودة
في الأول من فبراير 2020 فقد الإتصال بالصحفي والكاتب والباحث مازن لطيف الذي كان في مقهى ثقافي وسط بغداد ولم يتسن الوصول الى معلومات دقيقة عن مصيره حتى اللحظة وفيما إذا كان معتقلا أم مختطفا.
في التاسع من مارش 2020 اختطف مسلحون مجهولون الصحفي توفيق التميمي عندما كان متوجها الى عمله في صحيفة الصباح شبه الرسمية ولم يعرف مصيره حتى اليوم
البطالة في زمن كورونا سكين تذبح الصحفيين
أغلقت الصحف اليومية والأسبوعية أبوابها منذ بدء سريان الحظر في منتصف مارس 2020 حيث تتخذ السلطات إجراءات إحترازية لمنع العدوى وأبلغ صحفيون المرصد العراقي للحريات الصحفية إنهم أصبحوا بلا مرتبات مالية نتيجة توقف صحفهم عن العمل، وطالبوا السلطات بإتخاذ تدابير لحمايتهم، بينما تبذل نقابة الصحفيين العراقيين جهودا من أجل تقديم مساعدات مالية لتلك الصحف لتجاوز الأزمة الحالية التي سببها فيروس كورونا.

تظاهرة لموظفي العقود في واسط للمطالبة بصرف رواتبهم الشهرية
بالوثيقة؛ ستة نواب عن واسط يعلقون عضويتهم في البرلمان
رئيس قبيلة الدبات: العفو الذي صدر من السيد مقتدى الصدر لايمنع القبيلة من اتخاذ الاجراء المناسب بحق المعتدين
حقوق اللاجئين تبدي قلقها من نقل محتجزين إلى أمريكا
الدفاع المدني :انقاذ ستة اشخاص علقوا بمصعد كهربائي وسط الكوت
الحياة خدعة
صفاء هادي يشارك في حملة الاتحاد الآسيوي للتأثير الايجابي
اطباء واكاديميين يطالبون بإطلاق سراح اللاجئين في استراليا
مجموعة ” التنمية والتطوير” في الحي تساهم بـتوزيع 600 سلة غذائية لدعم لاغاثة العوائل الفقيرة
الجيش الابيض في واسط .. كرماء قدموا أنفسهم .. محجورون من غير إصابة
خطيب الكوفة يطالب الحكومة باطلاق سراح المعتقلين المقاومين للاحتلال
مقبرة آهلة
الامم المتحدة تعلن استعدادها لتقديم المساعدة للاجئين من بينهم عراقيين في ماليزيا وبنغلاديش
بنات طارق!
العراقيون أصعب خلق الله في علاقتهم بالحاكم
(مصطفى الكاظمي انموذجا)
الكشف عن جريمة قتل غامضة لطفل يبلغ من العمر 6 سنوات في واسط
وزارةالداخلية تحدد المشمولين بحيازة السلاح
اتحاد القوة البدنية يصدر حزمة قرارات ويقاضي نقابة الرياضيين العراقيين
اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية تقرر بحظر التجوال من الساعة 5عصرا لحد 5فجرا
إضطراب معوي
وزيرة الاعمار والاسكان توقف عمل شركة حمورابي في النجف الاشرف
قسم شؤون الشهداء وجرحى الشرطة في المثنى يزور عوائل الشهداء
زورق لصيد الأسماك يتمكن من إنقاذ جزائري بالقرب من جزر تيمور
المئات يجددون مطالبهم وسط البصرة بتغيير مفوضية الانتخابات وقانونها
شرطة واسط تلقي القبض على متهم يقوم بتزوير باج الامانات لأجهزة الموبايل في الدوائر
اسعار صرف الدولار والعملات الاخرى في بغداد اليوم الاثنين
كيف يتفاعل المثقف العراقي مع قضايا المجتمع وازماته ؟
محكمة البداءة ترد الدعوى المقدمة من قبل اتحاد الأدباء والكتاب ضد محافظة واسط
الذهب العراقي يرتفع الى 193 الف دينار للمثقال
عشائرواسط تقيم موتمر لاستنكار التهديدات ضد السيد مقتدى الصدر
فرناندو سانتوس يفوز بشخصية العام في البرتغال
النائب الاول لرئيس مجلس النواب يستنكر تفجير الفلوجة يدعو الى التحرك العاجل ضد الخلايا الإرهابية النائمة
امسية النصف شهريه الشعرية لجمعية الادباء الشعبين
كلية الطب البيطري في جامعة واسط تقيم حلقة نقاشية حول داء المقوسات
عاجل … أبو الغيط يصل الى بغداد
واسط تعقد مؤتمر لمناقشة مشاريعها
طلبة الحوزة العلمية في واسط يقيمون مجلس تأبيني بذكرى استشهاد السيد الشهيد محمد محمد صادق الصدر
لجنة الطاقة في مجلس واسط تبحث واقع الشبكة الكهربائية مع مدير هيئة الطاقة
ناشطون مدنيون يتظاهرون في ساحة العامل مطالبين بعدم اصدار القوانين التي تقيد الحريات الشخصية
منع دخول عجلات الحمل الى بغداد
تابعونا على الفيس بوك