عـــاجل

بحجة كورونا ،سيقتل التعليم  بالعراق خريجو الكليات الهندسية ينظمون مسيرة احتجاجية لماذا لايرى الزوج زوجته بعيون قانعة!؟ الاعلام ..سلطة بيدها (السلاح ) إني أراني أشرب خمرا رؤساء تحرير صحف مستقلة يحذرون من الإستمرار بتجاهل مطالبهم المشروعة خروج تظاهرات حاشدة  في البصرة تطالب بازالة المفسدين عراقنا وسط القلوب مرصد الحريات الصحفية يصدر بيان هام حول وضع بعض الصحفيين لماذا الحقد الفرنسي على نبيٍّ حرر البشرية من الطواغيت؟ مسيره احتجاجيه للحشد الشعبي في كركوك الان إعتقال عدد من الصحفيين والإعتداء عليهم عند مقر أحد الأحزاب الكردية في بغداد خطيب الكوفة يطالب المتظاهرين بالمحافظة على شرفية ثورتهم ذكرى انتفاضة تشرين السلطة الرابعة .. حضور مميز رغم المحاذير ” المهم نقل الحقيقة “

مجلس الوزراء يعقد جلسته الاعتيادية برئاسة رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي

بواسطة » الوقت \ التاريخ : المشاهدات :

 

العراق الحر نيوز/بغداد/احسان العتابي

عقد مجلس الوزراء، اليوم السبت، جلسته الاعتيادية برئاسة رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي،تم خلالها بحث الشؤون العامة ومستجدات الأحداث، فضلاً عن الموضوعات المدرجة في جدول الأعمال.

واستمع المجلس الى إيجاز بشأن مستجدات مكافحة جائحة كورونا، والإجراءات التي تواصل الجهات المسؤولة إتخاذها وتطبيقها.

كما استمع المجلس الى عرض قدمه مستشار رئيس مجلس الوزراء لشؤون الانتخابات السيد عبد الحسين الهنداوي، بخصوص سير التحضيرات لإجراء الانتخابات المقبلة، واحتياجات مفوضية الانتخابات، وتعاون الوزارات ومؤسسات الدولة لتسهيل عملها ، واهمية المراقبة الدولية لضمان نزاهتها والتاكيد على اهمية تكثيف الجهود لتشجيع الناخبين للتسجيل البايومتري خلال الفترة المتبقية التي اعلنت عنها المفوضية العليا المستقلة للانتخابات .

و نظر المجلس في جدول أعماله،والمواضيع المدرجة فيه، واتخذ عدداً من القرارات هي:

1-إقرار توصية المجلس الوزاري للطاقة بحسب ما جاء في كتاب وزارة الكهرباء المرقم 511 في 7 كانون الثاني 2021، والتي تضمّنت مايلي:

أ‌- استثناء المواد الكيمياوية المدرجة في كتاب وزارة الكهرباء المذكور آنفاً، والمجهزة من شركة (CMEC) الصينية المتعاقدة مع وزارة الكهرباء، في تنفيذ مشروع محطة كهرباء صلاح الدين الحرارية، من إصدار إجازة الإستيراد وإخراج المواد من الكمارك حال وصولها الى الموانئ وإيصالها الى المحطة آنفاً، على أن يتم إنجاز إجازة الاستيراد والوثائق المطلوبة لاحقًا من خلال متابعة الشركة العامة لإنتاج الطاقة الكهربائية – المنطقة الشمالية، مع وزارة التجارة/ الشركة العامة للمعارض والخدمات التجارية العراقية، خلال 60 يوم عمل حدّا أقصى، وتتحمل الشركة العامة لإنتاج الطاقة الكهربائية/المنطقة الشمالية، المسؤولية القانونية في حال عدم التزامها بذلك.

ب‌- إحالة الموضوع الى الدائرة القانونية في الأمانة العامة لمجلس الوزراء، لغرض إبداء الرأي بشأن إدراجه في جدول أعمال مجلس الوزراء، إستناداً الى أحكام المادة 6 من النظام الداخلي لمجلس الوزراء.

2-الموافقة على مشروع قانون الإحصاء ونُظم المعلومات الجغرافية، الذي دققه مجلس الدولة وأحاله الى مجلس النواب، إستنادًا الى أحكام المادتين 61/البند أولا، و80 البند ثانيا من الدستور، مع الأخذ بعين النظر رأي الأمانة العامة لمجلس الوزراء المُثبت في مذكرة الدائرة القانونية ذات العدد م.د/ق/2/2/281 ل.ق، المورخة في 4/10/2020، وملاحظات السادة أعضاء مجلس الوزراء خلال جلسة الاجتماع.

3-قيام شركات وزارة النفط بدفع الديون والمستحقات المالية المترتبة بذمتها، لصالح شركات وزارة الكهرباء، وينظر بأمور التسويات والمقاصة المالية وتسعيرة الطاقة المجهزة من خلال لجان تشكل لهذا الغرض وتنهي أعمالها قبل تاريخ 1/4/2021.

4-الموافقة على تجديد العمل بقرار مجلس الوزراء المرقم 277 لسنة 2014 ولمدة 10 سنوات إضافية، بدءا من تاريخ هذا القرار ،على أن يعدّل مضمونه بحسب الآتي:

أ-يكون تقدير مبالغ الايجارات الجديدة، بحسب أهمية ونوع المنشأ الرياضي أو العقار أو الملعب أو القاعة وأهمية النادي وبمعايير مهنية.

ب-تأليف لجنة مركزية برئاسة ممثل وزارة الشباب والرياضة وعضوية ممثل دائرة التسجيل العقاري في وزارة العدل، وآخر عن دائرة عقارات الدولة في وزارة المالية، لتحديد بدلات الإيجار على وفق قانون بيع وإيجار اموال الدولة رقم 21 لسنة 2013 المعدّل.

ج-إعادة النظر في عقود الإيجار السابقة المبرمة بموجب قرار مجلس الوزراء المذكور آنفاً، على وفق الضوابط المذكورة في الفقرتين (أولاً ، وثانياً) آنفاً.

د-لا يجوز للنادي والجهات المستفيدة الاستثمار على أراضي وأبنية وأملاك وزارة الشباب والرياضة التي يشغلها، وإنما يكون الاستثمار أو المساطحة أو الإيجار بموجب طلب يقدم الى الوزارة آنفاً، لغرض تنظيم عقد أصولي بين الطرفين، على أن يكون الإيجار أو المساطحة أو الاستثمار منسجماً مع أهداف وزارة الشباب والرياضة وتوجهاتها، وفقاً لتصاميم تعد لاحقاً بما ينسجم مع الطبيعة المعمارية للنادي ومتطلبات دائرة التخطيط العمراني في المنطقة.

5-تخويل السيد وزير التخطيط الدكتور خالد بتال النجم صلاحية التفاوض والتوقيع على مشروع اتفاقية التعاون العلمي والفني، بين حكومة جمهورية العراق وحكومة جمهورية كوريا الجنوبية، إستناداً الى أحكام المادة 80/البند سادساً من الدستور.

– قيام وزارة الخارجية بإعداد وثيقة التخويل اللازمة باسم حكومة جمهورية العراق للسيد وزير التخطيط وفقاً للسياقات المعتمدة، ورفعها الى الأمانة العامة لمجلس الوزراء، من أجل استحصال موافقة السيد رئيس مجلس الوزراء.

6-الموافقة على استمرار العمل بقرار مجلس الوزراء 54 لسنة 2020، من قبل وزارة الهجرة والمهجرين تلبية لاحتياجات العوائل النازحة والعائدة من النزوح وللتخفيف عن كاهلها، لحين إصدار قانون الموازنة العامة الاتحادية للسنة المالية /2021 وتعليماتها.

لجنةالاقتصاد النيابية: زيادة مخصصات البطاقة التموينية في موازنة 2021
اغتيال شيخ قبيلة العنزة في كركوك
عاجل… تحميل جونسون المسؤولية الكاملة باثر تجاوز المملكة المتحدة مئة الف وفاة بكورونا
وزير الزراعة:شراء المنتج المحلي “واجب وطني”
مسلحون مجهولون يغتالون مدير مكتب انتخابي لأحد نواب ديالى
الداخلية:النصف من العام الجاري سيشهد اصدار الجواز الجديد
النزاهة’القبض على مسؤولين بتهمة الابتزاز والرشوة
محافظ ذي قار:استئناف العمل بالمشاريع المعطلة بعد اطلاق مستحقات المقاولين المتاخرة
الرافدين’يطلق قروضاً لاصحاب المحلات والمهن
المالية النيابية’تخفيض النفقات الاجمالية والعجز في موازنة 2021
القبض على مطلوب للقضاء شمالي بابل :
الجهات الامنية تنفي خبر تسليم إرهابي انتحاري لنفسه في بغداد
الانبار :الشرطة المجتمعية توقف عمليتي ابتزاز لفتاتين في المحافظة
البرلمان يعمل على توفير تخصيصات مالية قبل التصويت على قانون الموازنة لعام 2021
الحكم بإعدام متهم قتل طفل في ذي قار
الكاظمي يتحدث اهمية حماية المواطنين ويفصح عن اسباب اجراءه للتغييرات الأمنية
المنتخب الكويتي يتجة للعراق لخوض المباراة الودية المرتقبة
صحفي رياضي يبين سبب عدم مجيء لجنة التفتيش الخليجية
ذي قار:الحكم بالاعدام شنقاً على خمسيني قتل طفلاً بعدما اغتصبه
ذي قار:انتحار شاب عشريني باطلاق الرصاص على نفسه
معماري لتعمير بغداد أمين جديد بأمل جديد
العبادي يلتقي السيد الصدر في بغداد
أول مسلمة نائب لرئيس الوزراء رومانيا
أسعار صرف الدولار والذهب في أسواق العراق اليوم الأحد
عاجل… انفجارات قرب مقر السفارة العراقية في كابل
وزير الداخلية العراقية مكتب الشهيد السعيد السيد محمد الصدر (قدس) / بغداد والمحافظات الشمالية
وفاة مدير شركة الكوري سامسونج
#عاجـــــــــل وزير الأتصالات يعلن عن إصداره قراراً يقضي بعدم قطع خدمة الأنترنت تحت أي ظرف وعلى وزارة التربية والوزارات الأخرى أن تحمي حقوقها وأن لا ترمي الأعباء على وزارة الاتصالات…
قوة امنية مشتركة تضبط اكثر من ١٠ اطنان من الادوية والمستلزمات الفاسدة في كربلاء
وفاة الفنان الروائي والمسرحي الدكتور شفيق المهدي
امام جمعة البصرة : لابد من التزام الهدوء والحذر لتلافي الوقوع في فخاخ الشيطان والابتعاد عن الفتنة وحفظ السلم الأهلي
وسامان ذهبيان وآخر نحاسي للعراق بانطلاق بطولة العرب للبلياردو والسنوكر في عمان
اسايش اربيل تعلن عن اعتقال أحد منفذي الهجوم على قناة رووداو
الصدر لترامب: عدم كفاءتك في إدارة الازمة العالمية ولابد للصحة العالمية من اخذ دورها للحد.من كورونا
النزاهة: الحكـم بالسـجن عـلى مديـر عـام الشـركـة العامـة لتـجارة الحبوب السابق
رسميًا.. الحشد يعلن السيطرة على الممرات المائية لـ”داعش” في ديالى
عاجل : السعودية تهدد الولايات المتحدة بالتخلي عن الدولار في المعاملات النفطية
المؤتمر الوطني يبارك لشباب العراق عيدهم العالميّ ويُطالب الجهات الحكوميّة المعنيّة بإيلاء الشباب إهتماماً كبير
مصدر امني يكشف عن ضبط ثلاث برادات دجاج في ميناء ام قصر
مراسيم تسليم برهم صالح منصب الرئاسة
تابعونا على الفيس بوك