عـــاجل

الحياة خدعة العراقيون أصعب خلق الله في علاقتهم بالحاكم
(مصطفى الكاظمي انموذجا)
خطيب جمعة الكوت يؤكد باتباع الاسس القيمة للصوم والرجوع لله للخلاص من البلاءات خطيب جمعة الكوت يحذر من خطط دول الاستكبار الرامية لاشاعة حالات الانفلات والخراب بالعراق رفع الشبهات عن ” مقتدى الصدر”  تظاهرات السيادة .. الجمعة القادمة ومضة؛ ياعراق سر خلف الحسين لكربلا موظفو الاجر اليومي في واسط يوجهون استغاثة لاتخاذ موقف مساند لصرف رواتبهم المتاخرة ََمحافظة ا٥٥خاص  قرأءة تحليلية لتغريدةالصدر الاخيرة عن جيل البوبجي المتمرد .. نتحدث سفراء آل الصدر يشرعون بخطى  متسارعة لتطبيق شعار( الحوزة والمجتمع لا ينفصلان) كروبات الفساد المرجع الديني الشيخ محمد مهدي الخالصي (دام ظله): قمة مكة قمة في الحقارة والنذالة لتدنيس المقدسات واعلان الحرب على الاسلام والتقرّب من الكيان الصهيوني الغاصب رئيس مجلس ادارة وكالة العراق الحر نيوز الزميل رحيم العتابي يهنئ الزميله ((الصباح)) بمناسبة ايقادها الشمعة السادسة عشر

مجموعة ” التنمية والتطوير” في الحي تساهم بـتوزيع 600 سلة غذائية لدعم لاغاثة العوائل الفقيرة

بواسطة » الوقت \ التاريخ : المشاهدات :
Share
0

يوميّات واسطيّة في زمن الكورونا ( 19 )

العراق الحر نيوز- واسط بقلم :جباربچاي الچامي

الحديث عن المبادرات المجتمعية والشعبية لأهالي محافظة واسط بمواجهة جائحة كورونا طويل، تلك المبادرات ساهمت كثيراً في تعزز قدرة الناس لمواجهة الظروف الصعبة التي مروا بها خاصة أيام فرض حظر التجوال الشامل وتعطل مصالح الكثير من الأشخاص والعوائل وتوقف مصادر أرزاقهم.

من صعب جداً تغطية تلك المبادرات والمساهمات لكثرتها وتنوعها، لكن سأعمل على متابعة ما يمكن الوصول اليه وكلي أمل أن تردني المبادرات الاخرى من أصحابها سواء أشخاص أو كيانات حزبية وسياسية أو هيئات أو مواكب أو فرق تطوعية أو مؤسسات حكومية لأن هدف توثيقي للمستقبل وحتى لا تضيع حقوق البعض سأظل أتابع وأتواصل سعياً لتوثيق أكبر قدر ممكن من تلك المواقف.

وأكرر ما ذكرته سابقاً، أن كل ما كتبته وسأكتبه لا يشكل قطرة في بحر إزاء تلك المواقف والمبادرات المُعلنة وغير المُعلنة على امتداد المحافظة والتي كانت وماتزال مستمرة بنفس الوتيرة والغيرة الواسطية ؛ وكل المبادرات التي وصلتني ستنشر تباعاً.

بالاتجاه الى قضاء الحي، قضاء الكرم المعهود ، نجد جماعة من الشباب في “منتدى الطلبة والشباب للتنمية والتطوير” في القضاء، أحد منظمات المجتمع المدني الفاعلة قدمت أكثر من 600 سلة غذائية متنوعة للعوائل الفقيرة والتي تضررت جراء الحظر.

هذه الثلة من شباب قضاء الحي الرائعين، مؤمنون اعتادوا على فعل الخير في مرات سابقة، فهم دائماً يطلقون مبادرات الهدف منها مساعدة الآخرين وخدمتهم في مختلف المجالات، وللمنتدى سجل حافل بالفعاليات والنشاطات الشبابية على وجه الخصوص والمجتمعية عامة.

منذ تطبيق الحظر أخذ هؤلاء الشباب يعملون بصمتٍ وهدوء، مضى على عملهم التطوعي قرابة الشهرين وهم يترددون على العوائل المحتاجة ليقدموا سلة غذائية لكل عائلة بعد أن جمعوا المبالغ فيما بينهم ورتبوا أمورهم لهذا الغرض.

يقود هذه المجموعة الشبابية الرائعة الاخ محمد عادل الفتلاوي الذي استغل موهبته الشعرية في نظم القصائد والابيات التي تجسد ملحمة العراقيين الانسانية في مواجهة جائحة كورونا كلا من موقفه بخاصة المبادرات التطوعية خلال أيام حظر التجوال الصحي الوقائي.

تحتوي كل واحدة من تلك السلات التي وصلت المحتاجين فعلاً على مواد غذائية مختلفة تضمنت دجاج ، زيت ، حمص ، فاصولياء ، كاستر ، نومي بصرة ، عدس ، شاي ، سكر، شعريه ، معجون مع الرز.

تكفي السلة الواحدة لعائلة متكونة من سبعة اشخاص، تكفيهم لمدة ستة أو سبعة أيام وربما أكثر من ذلك، وقد ولدت تلك المبادرة ارتياحا كبيراً بين العوائل التي تسلمتها وهي عوائل ذات دخول محدودة، أو أن دخولها انعدمت في ظل إجراءات فرض حظر التجوال الذي فرضته الحكومة لمواجهة جائحة كورونا قبل أكثر من شهر من الآن.

يتألف فريق الفتلاوي من الشباب المثابرين، مرتضى غازي المياحي ، سجاد رسول رزيج ، رضوان ثجيل الجوراني، وهناك شباب آخرين من أبناء مدينتهم حرصوا على مساعدتهم بالعمل منهم امين جليل رسول حسين ، حسن عبود، وعصام ثامر.، فالمجموعة بحق قليلة العدد لكنها كثيرة العطاء.

أعضاء ” منتدى الطلبة والشباب للتنمية والتطوير في الحي ” عززوا مبادراتهم بتقديم السلات الغذائية بموقف نبيل آخر بعد أن قدموا نحو خمسين سلة غذائية الى حملة انصار المرجعية والى حملة دعم العوائل الكريمة في القضاء وذلك إنسجاماً مع توجيهات المرجعية الرشيدة بتعزيز التكافل وتبني الميسورين بدعم المحتاجين والمتضررين من الحظر .

بعض الخيرين من أهالي القضاء الكرماء ساهموا بدعم منتدى التنمية للطلبة والشباب في الحي ، وكذلك حملة الألف دينار لدعم العوائل المتعففة في القضاء ، إذ وظفت تلك المساهمات بتنويع السلات الغذائية وزيادة مفرداتها والمضي بعملية التوزيع حتى في الايام التي تلت رفع الحظر خاصة في شهر رمضان المبارك .

المنتدى قام أيضاً بالمشاركة مع هيئة الحشد الشعبي، اللواء الخامس والثلاثون بحملات تعفير وتطهير بالاشتراك في حملة (وعي) التي استهدفت مناطق مدينة الحي ونواحيها خاصة بعد ظهور إصابة فيها لشاب من أهالي المدينة ، وكانت تلك المشاركة إضافة نوعية أخرى الى سجل المنتدى الصغير بعدد افراده الكبير بالعطاء.

في الواقع المبادرات التي قام بها جماعة الحي الشبابية في منتدى التنمية والتطوير هي جزء قليل جداً من مساهمات ومبادرات عديدة ومتنوعة قام بها أهالي الحي الكرماء على مختلف المستويات سواء عن طريق المواكب الحسينية أو ضمن إطار نداء المرجعية الرشيدة، وهناك مبادرات فردية كثيرة تركت أثراً طيبا بين المجتمع الحيّاوي العريق المعروف عنه بالكرم والجود.

كل ذلك يكشف عمق التراحم والتوادد وحجم الانسانية التي يتمتع بها العراقيون في مواجهة الازمات بخاصة أهالي محافظة واسط الكرماء ومنهم أبناء الحي الذين نجدهم دائماً في الطليعة، والمواقف التي أشرنا اليها أو لم يأتي دورها بعد خير شاهد ودليل.انتهى

تظاهرة لموظفي العقود في واسط للمطالبة بصرف رواتبهم الشهرية
بالوثيقة؛ ستة نواب عن واسط يعلقون عضويتهم في البرلمان
رئيس قبيلة الدبات: العفو الذي صدر من السيد مقتدى الصدر لايمنع القبيلة من اتخاذ الاجراء المناسب بحق المعتدين
حقوق اللاجئين تبدي قلقها من نقل محتجزين إلى أمريكا
الدفاع المدني :انقاذ ستة اشخاص علقوا بمصعد كهربائي وسط الكوت
الحياة خدعة
صفاء هادي يشارك في حملة الاتحاد الآسيوي للتأثير الايجابي
اطباء واكاديميين يطالبون بإطلاق سراح اللاجئين في استراليا
مجموعة ” التنمية والتطوير” في الحي تساهم بـتوزيع 600 سلة غذائية لدعم لاغاثة العوائل الفقيرة
الجيش الابيض في واسط .. كرماء قدموا أنفسهم .. محجورون من غير إصابة
خطيب الكوفة يطالب الحكومة باطلاق سراح المعتقلين المقاومين للاحتلال
مقبرة آهلة
الامم المتحدة تعلن استعدادها لتقديم المساعدة للاجئين من بينهم عراقيين في ماليزيا وبنغلاديش
بنات طارق!
العراقيون أصعب خلق الله في علاقتهم بالحاكم
(مصطفى الكاظمي انموذجا)
الكشف عن جريمة قتل غامضة لطفل يبلغ من العمر 6 سنوات في واسط
وزارةالداخلية تحدد المشمولين بحيازة السلاح
اتحاد القوة البدنية يصدر حزمة قرارات ويقاضي نقابة الرياضيين العراقيين
اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية تقرر بحظر التجوال من الساعة 5عصرا لحد 5فجرا
إضطراب معوي
رئيس لجنة الاعمار يبحث مع مدير شركة نفط الوسط تفعيل قرار مجلس الوزراء الخاص بنقل مقر الشركة للمحافظة
برشلونة يضرب بقوة ويهزم سيلتك الاسكتلندي بسباعية نظيفة في دوري ابطال اوروبا
تيار الحكمة :لا يمكن للمحكمة الاتحادية العليا ان تسمح لتمديد عمل البرلمان الحالي وسنطعن بذلك
أسعار صرف الدولار والذهب في أسواق العراق اليوم الأحد
وزارة الخارجية تستدعي القنصل العراقي لدى مشهد
اليونان يتعرض لزلزال بقوة 5.2 درجة
وزارة التربية تقرر اعتماد معدل السعي السنوي مناصفة مع الامتحان النهائي لمرحلة السادس الابتدائي
معصوم يصادق على قانون هيئة الحشد الشعبي
سعد معن يعلن عن قرب تفعيل جميع مذكرات القبض المرسلة من الجهات المعنية
ثلاثة آلاف فروا من كركوك اصبحو اسرى في قبضة داعش
النعماني : يتفقد مركز تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة و الاطراف الصناعية في الكوت
النزاهة البرلمانية: لا نعرف ما هي الاتفاقيات التي وقعها وفد العراق مع الصين
الذهب العراقي يستقر عند الـ 217 الف دينار للمثقال
انطلاق تظاهرة صامتة في البصرة أمام مفوضية الانتخابات  
هيأة النزاهة تُعيد ملكيَّة عقاراتٍ بقيمة 43 مليار دينارٍ في كربلاء إلى ملكيَّة الدولة
في ذكرى تأسيسه : رجال (الاعلام العسكري) لسرايا السلام ..جنود مجهولة صنعت واقع معلوم للنصر
النصر يتحفظ على أربعة مرشحين بينهم فالح الفياض للداخلية
ممثل المرجعية الدينية : ندعو الى توثيق بطولات المقاتلين الذين سطروا اروع القصّص الواقعية في معارك القتال ضد داعش
نقابة الصحفيين فرع واسط تكرم الاعلامي الحربي حسين العتابي لمشاركته الفاعلة في تغطية المعارك مع داعش
عاجل …القبض على خلية “لداعش” غربي بغداد
تابعونا على الفيس بوك