عـــاجل

خروج تظاهرات حاشدة  في البصرة تطالب بازالة المفسدين عراقنا وسط القلوب مرصد الحريات الصحفية يصدر بيان هام حول وضع بعض الصحفيين لماذا الحقد الفرنسي على نبيٍّ حرر البشرية من الطواغيت؟ مسيره احتجاجيه للحشد الشعبي في كركوك الان إعتقال عدد من الصحفيين والإعتداء عليهم عند مقر أحد الأحزاب الكردية في بغداد خطيب الكوفة يطالب المتظاهرين بالمحافظة على شرفية ثورتهم ذكرى انتفاضة تشرين السلطة الرابعة .. حضور مميز رغم المحاذير ” المهم نقل الحقيقة “ الصدر يشن هجوما على نتنياهو محذرا بنهايتهم في حال القدوم الى العراق خريجو كليات الإعلام يتظاهرون أمام وزارة الثقافة للمطالبة بالتعيين المساواة فى الاديان ( من سلسلة لا للتطرف ) الأخلاق. اساس حضارة الامم الحياة خدعة خطيب جمعة الكوت يؤكد باتباع الاسس القيمة للصوم والرجوع لله للخلاص من البلاءات

مجموعة ” التنمية والتطوير” في الحي تساهم بـتوزيع 600 سلة غذائية لدعم لاغاثة العوائل الفقيرة

بواسطة » الوقت \ التاريخ : المشاهدات :

يوميّات واسطيّة في زمن الكورونا ( 19 )

العراق الحر نيوز- واسط بقلم :جباربچاي الچامي

الحديث عن المبادرات المجتمعية والشعبية لأهالي محافظة واسط بمواجهة جائحة كورونا طويل، تلك المبادرات ساهمت كثيراً في تعزز قدرة الناس لمواجهة الظروف الصعبة التي مروا بها خاصة أيام فرض حظر التجوال الشامل وتعطل مصالح الكثير من الأشخاص والعوائل وتوقف مصادر أرزاقهم.

من صعب جداً تغطية تلك المبادرات والمساهمات لكثرتها وتنوعها، لكن سأعمل على متابعة ما يمكن الوصول اليه وكلي أمل أن تردني المبادرات الاخرى من أصحابها سواء أشخاص أو كيانات حزبية وسياسية أو هيئات أو مواكب أو فرق تطوعية أو مؤسسات حكومية لأن هدف توثيقي للمستقبل وحتى لا تضيع حقوق البعض سأظل أتابع وأتواصل سعياً لتوثيق أكبر قدر ممكن من تلك المواقف.

وأكرر ما ذكرته سابقاً، أن كل ما كتبته وسأكتبه لا يشكل قطرة في بحر إزاء تلك المواقف والمبادرات المُعلنة وغير المُعلنة على امتداد المحافظة والتي كانت وماتزال مستمرة بنفس الوتيرة والغيرة الواسطية ؛ وكل المبادرات التي وصلتني ستنشر تباعاً.

بالاتجاه الى قضاء الحي، قضاء الكرم المعهود ، نجد جماعة من الشباب في “منتدى الطلبة والشباب للتنمية والتطوير” في القضاء، أحد منظمات المجتمع المدني الفاعلة قدمت أكثر من 600 سلة غذائية متنوعة للعوائل الفقيرة والتي تضررت جراء الحظر.

هذه الثلة من شباب قضاء الحي الرائعين، مؤمنون اعتادوا على فعل الخير في مرات سابقة، فهم دائماً يطلقون مبادرات الهدف منها مساعدة الآخرين وخدمتهم في مختلف المجالات، وللمنتدى سجل حافل بالفعاليات والنشاطات الشبابية على وجه الخصوص والمجتمعية عامة.

منذ تطبيق الحظر أخذ هؤلاء الشباب يعملون بصمتٍ وهدوء، مضى على عملهم التطوعي قرابة الشهرين وهم يترددون على العوائل المحتاجة ليقدموا سلة غذائية لكل عائلة بعد أن جمعوا المبالغ فيما بينهم ورتبوا أمورهم لهذا الغرض.

يقود هذه المجموعة الشبابية الرائعة الاخ محمد عادل الفتلاوي الذي استغل موهبته الشعرية في نظم القصائد والابيات التي تجسد ملحمة العراقيين الانسانية في مواجهة جائحة كورونا كلا من موقفه بخاصة المبادرات التطوعية خلال أيام حظر التجوال الصحي الوقائي.

تحتوي كل واحدة من تلك السلات التي وصلت المحتاجين فعلاً على مواد غذائية مختلفة تضمنت دجاج ، زيت ، حمص ، فاصولياء ، كاستر ، نومي بصرة ، عدس ، شاي ، سكر، شعريه ، معجون مع الرز.

تكفي السلة الواحدة لعائلة متكونة من سبعة اشخاص، تكفيهم لمدة ستة أو سبعة أيام وربما أكثر من ذلك، وقد ولدت تلك المبادرة ارتياحا كبيراً بين العوائل التي تسلمتها وهي عوائل ذات دخول محدودة، أو أن دخولها انعدمت في ظل إجراءات فرض حظر التجوال الذي فرضته الحكومة لمواجهة جائحة كورونا قبل أكثر من شهر من الآن.

يتألف فريق الفتلاوي من الشباب المثابرين، مرتضى غازي المياحي ، سجاد رسول رزيج ، رضوان ثجيل الجوراني، وهناك شباب آخرين من أبناء مدينتهم حرصوا على مساعدتهم بالعمل منهم امين جليل رسول حسين ، حسن عبود، وعصام ثامر.، فالمجموعة بحق قليلة العدد لكنها كثيرة العطاء.

أعضاء ” منتدى الطلبة والشباب للتنمية والتطوير في الحي ” عززوا مبادراتهم بتقديم السلات الغذائية بموقف نبيل آخر بعد أن قدموا نحو خمسين سلة غذائية الى حملة انصار المرجعية والى حملة دعم العوائل الكريمة في القضاء وذلك إنسجاماً مع توجيهات المرجعية الرشيدة بتعزيز التكافل وتبني الميسورين بدعم المحتاجين والمتضررين من الحظر .

بعض الخيرين من أهالي القضاء الكرماء ساهموا بدعم منتدى التنمية للطلبة والشباب في الحي ، وكذلك حملة الألف دينار لدعم العوائل المتعففة في القضاء ، إذ وظفت تلك المساهمات بتنويع السلات الغذائية وزيادة مفرداتها والمضي بعملية التوزيع حتى في الايام التي تلت رفع الحظر خاصة في شهر رمضان المبارك .

المنتدى قام أيضاً بالمشاركة مع هيئة الحشد الشعبي، اللواء الخامس والثلاثون بحملات تعفير وتطهير بالاشتراك في حملة (وعي) التي استهدفت مناطق مدينة الحي ونواحيها خاصة بعد ظهور إصابة فيها لشاب من أهالي المدينة ، وكانت تلك المشاركة إضافة نوعية أخرى الى سجل المنتدى الصغير بعدد افراده الكبير بالعطاء.

في الواقع المبادرات التي قام بها جماعة الحي الشبابية في منتدى التنمية والتطوير هي جزء قليل جداً من مساهمات ومبادرات عديدة ومتنوعة قام بها أهالي الحي الكرماء على مختلف المستويات سواء عن طريق المواكب الحسينية أو ضمن إطار نداء المرجعية الرشيدة، وهناك مبادرات فردية كثيرة تركت أثراً طيبا بين المجتمع الحيّاوي العريق المعروف عنه بالكرم والجود.

كل ذلك يكشف عمق التراحم والتوادد وحجم الانسانية التي يتمتع بها العراقيون في مواجهة الازمات بخاصة أهالي محافظة واسط الكرماء ومنهم أبناء الحي الذين نجدهم دائماً في الطليعة، والمواقف التي أشرنا اليها أو لم يأتي دورها بعد خير شاهد ودليل.انتهى

عاجل تفريق المتظاهرين باثر القيام بغلق شارع وحرق الاطارات بالبصرة
شرطة واسط بالتعاون مع سرايا السلام تلقي القبض على مجموعة استهد
خروج تظاهرات حاشدة  في البصرة تطالب بازالة المفسدين
استثمار واسط :لدينا جدية باستقطاب المستثمرين بشان تنفيذ المشاريع السياحية والترفيهية بالمحافظة
تعاون بين وزارة النفط ومحافظة كركوك لضمان الحصة من المشتقات النفطية
المالية النيابية تنفي وجود اي توجه لخفض مخصصات الموظفين
الكاظمي يصدر بيانا هاما ويشكل لجنة لادارةشوون محافظ ذي قار
الكاظمي يتابع الاستعدادات لمواجهة مياه الأمطار باحدى محطات تصريف المياه ببغداد
الامن الوطني يضبط كدس عتاد يحمل مادة c4
خلية الأزمة النيابية تحمل وزارة التربية النتائج الوخيمة في اعادتها للدوام في المدارس 
عراقنا وسط القلوب
ضبط مادة الهيروين والكرستال في مركز كمرك الشلامجة الحدودي
مفارز الامن الوطني تلقي القبض على متهم يتاجر في الحبوب المخدرة باحدى ضواحي بغداد
محافظ واسط: افتتحنا مدرسة ونستعد لافتتاح نحو ٢٠ مدرسة انشاء جديد بالتزامن مع بداية العام الدراسي
 وزير الداخلية يوجه ببذل المزيد من الجهود لفك الازدحامات المرورية
انضمام اللاعب ضرغام صبحي الى نادي كربلاء العراقي
محافظ واسط يطالب الحكومة المركزية بأطلاق منحة الطوارئ السنوية المخصصة لمواجهة سيول الامطار
البرلمان يستعد للتصويت على قانون قد يضع نصف الشعب العراقي في السجن
جهاز مُكافحة الإرهاب تُنفذ حملة كُبرى لمُلاحقة بقايا عصابات داعـش الإرهابية في مُحافظات {ديالى،كركوك،الموصل، الأنبار}
وزارة المالية مطالبة بتسهيل مهام الصحفيين وإلغاء تعليمات مضرة بحق المواطن في الحصول على المعلومات
ستون الف طالبا يشاركون في الامتحانات النهائية للمرحلة الاعدادية غدا
كرستيانو رونالدو أفضل لاعب في أوربا للموسم الماضي
قيادة عمليات بغداد : تعلن عن قتل انتحاري يرتدي حزاما ناسفا في شمالي العاصمة
نائب عن بدر: الكتل السياسية شرعت بعقد المفاوضات لتغيير خريطة التحالفات السياسية
كمرك المنطقة الشمالية ضبط شاحنتين تحمل امبولات مخالفة لضوابط الاستيراد
العراق في المرتبة 156 في حرية الصحافة لعام 2019،
صحة البصرة تسعى لتطوير العمل التمريضي في قطاعاتها
الشيوخ يصادق على سفير أمريكي جديد في العراق
ميونخ تتقدم بطلب لاستضافة نهائي دوري ابطال اوربا2021 و2022
طائرات اف ـ 16 العراقية تستهدف مقراً لعصابات داعش الإرهابية داخل الأراضي السورية 
شرطة ميسان تلقي القبض على متهمين يطلقان النارعلى احدى الدور السكنية
وفاة رئيس تونس الاسبق في السعودية
دولة القانون: خميس الخنجر مشروع اقليمي لتغيير المعادلة في العراق
مديرية شباب ورياضة واسط تقيم ندوة لتوعية المواطنين على قوانين السير والحوادث المرورية
استخبارات البصرة : تلقي القبض على ستة اشخاص من مروجي الكريستال
مركز واسط للتدريب الإعلامي يشرع بتنفيذ برنامجا تدريبيا حول الاستخدامات الحديثة لتطبيقات الاعلام وحرية التعبير
الكشف عن اقليم كردستان اقليم كردستان اكثر من عشرة ملايين برميل نفط خلال شهر اذار الماضي
زورق لصيد الأسماك يتمكن من إنقاذ جزائري بالقرب من جزر تيمور
حالة الطقس
بابل : تنظم الموتمر الصناعي الأول الخاص ببحث معوقات الصناعة المحلية في العراق
تابعونا على الفيس بوك