http://www.iq-alhurnews.com/wp-content/themes/exl_gift_ver3
عـــاجل

قوة امنية تطوق سارقا مسلحاً في احد المنازل شمالي بغداد النجم الساحلي التونسي يفوز على الهلال السعودي ويحرز لقب كأس زايد التماس الكهربائي يتسبب بنشوب حريق منزل في ناحية شيخ سعد وزارة الكهرباء تنجز جميع عقود تأهيل شبكات التوزيع وخطوط النقل في محافظة نينوى، ووصول المواد الحاكمة لعمليات اعادة الاعمار تكريم كادر وكالتنا العراق الحر نيوز من قبل مديرية الدفاع المدني في واسط ديربي بغداد ينتهي بفوز القيثارة بهدفين نظيفين نخبة مثقفة تمنح خلية الأزمة عهداً بالثقة في نينوى التربية : لم تصدر تعديلات على مناهجنا في الايام القليلة الماضية وما تناولته احدى وسائل الاعلام هو تشويش على الطلبة اثناء الامتحانات مستشفى الكوت تجري نحو (٣٢٥) عملية نسائية خلال شهر اذار الماضي فقط النجف تشهد افتتاح مبنى جامعة الكفيل ذات مواصفات فائقة الجودة إيناس المكصوصي تلتقي وزير الصحة والبيئة وتبحث معه جملة من القضايا تخص الواقع الصحي في واسط في ذكرى تأسيسه : رجال (الاعلام العسكري) لسرايا السلام ..جنود مجهولة صنعت واقع في ذكرى تأسيسه : رجال (الاعلام العسكري) لسرايا السلام ..جنود مجهولة صنعت واقع معلوم للنصر رئيس الوزراء العراقي يصل الى مدينة الرياض في مستهل زيارته الى المملكة العربية السعودية عضو مجلس واسط منتظر النعماني يبدي الحرص في تطوير مهارات الطلبة ويحث على دعم الفعاليات المدرسية

مركز الاعلام الرقمي يُصدر بيانا تفصيليا حول مسودة قانون جرائم المعلوماتية

بواسطة » الوقت \ التاريخ : المشاهدات :
Share
0

العراق الحر نيوز / متابعات

اكد مركز الاعلام الرقمي ان مسودة قانون جرائم المعلوماتية المقرر تشريعه في البرلمان العراقي بصيغته الحالية، بحاجة ماسة للمراجعة واعادة دراسة فقراته وصياغتها من خلال اشراك المختصين في المجال المتعلق بالقانون المذكور.

وشدد المركز، في بيان له نشره عبر منصاته الرقمية، على ان القانون المعروض امام البرلمان قد يتحول الى اداة استبدادية لقمع الحريات الشخصية والعامة، فضلا على نسفه في اكثر من مادة لقانون حماية الصحفيين العراقيين.

وتابع البيان ان محللي مركز الاعلام الرقمي يؤيدون الاجراءات السريعة والحازمة تجاه مرتكبي الجرائم الالكترونية، لكنهم يرفضون ان يتحول الامن الالكتروني الى اداة لقمع المواطنين وانتهاك خصوصيتهم، مشيرا الى ان القانون المقترح لم يتضمن اي خطوات حقيقية يمكن ان تسهم في احراز تقدم نحو شبكة انترنت وتكنولوجيا اكثر امانا للمواطن العراقي، عاداً ان مسودة القانون في كثير من بنودها قد تكون مكرسة لحماية مجموعة قليلة من صانعي القرار، وربما سيتحول القانون الى مجموعة مواد استبدادية لقمع اي رأي معارض.

واشار فريق التحليل في المركز الى افتقار مسودة القانون الى تعريفات واضحة بخصوص المصطلحات الواردة فيه، كما انه يفتقر لمواد ترغم الشركات على حماية خصوصية المستخدمين العراقيين على الانترنت.

واضاف بيان المركز : ان مسودة القانون تتضمن بعض المواد التي تنتهك الخصوصية، مثل حظره استخدام الـVPN وهو امر يعتبر اساسي في عمل الكثير من البرمجيات المتطورة، كما تحتوي مسودة القانون على مصطلحات فضفاضة ومطاطة وغير دقيقة، في حين ان مواد اخرى باتت غير منطقية ولا تتلاءم مع عصرنا الحالي، اذ تجعل احدى مواد مشروع القانون جميع المواطنين العراقيين عرضة للسجن لمدة سنة! فضلا على معاقبته الفتيات اللواتي استخدمن اسماءً مستعارة تماشياً مع المحددات المجتمعية واعتبرها جريمة تستحق العقاب.

ونبه محللو مركز الاعلام الرقمي الى ان مشروع القانون لم يعالج مشكلة الغش الالكتروني الذي تقوم به الكثير من الشركات التكنولوجية، مثل شركات الانترنت والتي تقوم بإيهام المستخدم بسرعة انترنت غير حقيقية، كما ان القانون لم يتضمن على نص صريح يرغم شركات الانترنت على حماية بيانات المواطنين العراقيين في حال تسربت بياناتهم بسبب اهمال هذه الشركات نتيجة استخدامهم لبرمجيات قديمة او جعل مسارات النقل غير آمنة وبالتالي لن يستطيع المواطن الحصول على تعويض عن تسريب بياناته ولا يمكن معاقبة الشركة المسؤولة عن التسريب.

كما نوه المركز الى ان القانون بصيغته الحالية سينسف في بعض مواده قانون حماية الصحفيين رقم 21 لسنة 2011، وسيعرض الصحفيين العاملين في المواقع الالكترونية للمحاكمة.

ولاحظ المركز ان المسودة الحالية، واضافة لما ذكر من الاشكالات عليها، لا يمكن ان تحد من الجرائم الالكترونية لضعف المواد القانونية، كما انه يُجرم بعض السلوكيات التي لايمكن اعتبارها جريمة مثل الاتصال بشبكة الانترنت غير المحمية بكلمة سر ، فضلا عن ان بعض المواد تتعارض مع الحريات التي اقرها الدستور العراقي .

وقال المركز في بيانه ان قوانين الجرائم الرقمية يجب ان يسبقها تشريعات تحمي خصوصيات المستخدم وتجبر الشركات العاملة في مجال الانترنت بحماية بيانات المواطنين والاهتمام بالبنى التحتية وتحسين خدمات الانترنت وتطوير المؤسسات الحكومية المختصة بالمجال الرقمي للحفاظ على خصوصيات المواطنين وحمايتها، اضافة الى حماية الدولة من الهجمات الالكترونية الداخلية والخارجية .

وفيما يلي بعض ملاحظات فريق مركز الاعلام الرقمي حول فقرات ومواد مسودة القانون :

– المادة 1-خامسا: هذه المادة لم تميز بين مزود الخدمة الذي يدخلها للعراق، وبين اصحاب ابراج الانترنت الذين ياخذون الخدمة من مصادر ثانوية، ومعظم مالكي الابراج لا تتوفر لديهم اي سيرفرات لخزن البيانات غير المشفرة، فضلا عن المشفر منها.

– المادة 1-سابعا: وهو نفس الاشكال المتعلق بالمادة 1-خامسا، ففي الغالب هناك سيرفرات مركزية تقوم بتكوين بيانات الاشتراك وربما النسبة الاكبر من مزودي خدمة الانترنت من اصحاب الابراج لا يعرفون مكان انشاء وتخزين هذه البيانات، فهي في العادة عبارة عن نقاط اعادة توزيع.

– المادة 2: هذه المادة تؤكد ان القانون يستهدف معاقبة الشخصيات المادية دون الافتراضية!، حيث يمكن تجريم صانع برنامج او تقنية معينة، في حين لا يوجد اي اجراء فعلي تطال هذه التقنيات او البرامج المستخدمة، او تجريم بيعها واستخدامها، وبالتالي يمكن اعادة استخدامها مرة اخرى في نفس الفعل المخالف.

– المادة 3- اولا/أ: لا توجد تعريفات واضحة للمصطلحات المستخدمة في هذه المادة مثل (استقلال البلاد)، (وحدتها)، فضلا عن بقية المصطلحات في هذه المادة، حيث ان هذه الضبابية يمكن ان تؤدي الى اساءة استخدام مثل هذه المواد القانونية، فمثلا يمكن ان يحاكم اي شخص نشر صورا عن استفتاء اقليم كردستان ! او اي شخص انتقد عبر وسائل التواصل الاجتماعي رئيس دولة معينة او سفير احدى الدول في العراق !!

– المادة 6-اولا، ثانيا، ثالثا: جميعها تحوي مصطلحات غير معرفة على وجه الدقة ويمكن ان تستخدم في اي وقت لابتزاز المواطنين، مثلا : نشر اخبار التظاهرات والاحتجاجات وقطع الطرق، فوفقا للمصطلحات المستخدمة في هذه المادة، جميعها مشمول بالعقوبة.

– المادة 6- ثالثا: ستلغي هذه المادة قانون حماية الصحفيين رقم 21 لسنة 2011، حيث سيكون جميع الصحفيين العاملين في المواقع والوكالات الاخبارية فضلا عن مواقع القنوات والاذاعات والصحف، تحت طائلة هذه المادة.

– المادة 7- اولا، وثانياً وثالثا: جميعها استخدمت مصطلحات ومفردات فضفاضة يمكن ان تكون اداة لمحاسبة ومحاكمة اي شخص يستخدم الانترنت.

– المادة 8- اولا/د: تقول المادة (اصطنع عمدا لنفسه او لغيره اية بيانات او وثائق او سجلات او قيود الكترونية غير حقيقة)، ستطال هذه المادة كل شخص لديه اكثر من حساب على منصة التواصل الاجتماعي، او الفتيات اللاتي يمتلكن حسابات وهمية. انتهى

قوة امنية تطوق سارقا مسلحاً في احد المنازل شمالي بغداد
النجم الساحلي التونسي يفوز على الهلال السعودي ويحرز لقب كأس زايد
التماس الكهربائي يتسبب بنشوب حريق منزل في ناحية شيخ سعد
وزارة الكهرباء تنجز جميع عقود تأهيل شبكات التوزيع وخطوط النقل في محافظة نينوى، ووصول المواد الحاكمة لعمليات اعادة الاعمار
تكريم كادر وكالتنا العراق الحر نيوز من قبل مديرية الدفاع المدني في واسط
ديربي بغداد ينتهي بفوز القيثارة بهدفين نظيفين
نخبة مثقفة تمنح خلية الأزمة عهداً بالثقة في نينوى
التربية : لم تصدر تعديلات على مناهجنا في الايام القليلة الماضية وما تناولته احدى وسائل الاعلام هو تشويش على الطلبة اثناء الامتحانات
مستشفى الكوت تجري نحو (٣٢٥) عملية نسائية خلال شهر اذار الماضي فقط
النجف تشهد افتتاح مبنى جامعة الكفيل ذات مواصفات فائقة الجودة
إيناس المكصوصي تلتقي وزير الصحة والبيئة وتبحث معه جملة من القضايا تخص الواقع الصحي في واسط
في ذكرى تأسيسه : رجال (الاعلام العسكري) لسرايا السلام ..جنود مجهولة صنعت واقع
في ذكرى تأسيسه : رجال (الاعلام العسكري) لسرايا السلام ..جنود مجهولة صنعت واقع معلوم للنصر
رئيس الوزراء العراقي يصل الى مدينة الرياض في مستهل زيارته الى المملكة العربية السعودية
عضو مجلس واسط منتظر النعماني يبدي الحرص في تطوير مهارات الطلبة ويحث على دعم الفعاليات المدرسية
واسط تباشر بتنظيم وتعظيم الايرادات المحلية والمياحي يؤكد: ايراداتنا ستكون لدعم المشاريع ومتاحة للرقابة والتدقيق.
صحة النجف الاشرف اكثر من مليون واربعمائة الف فحص مختبري في مستشفيات النجف الشهر الماضي
الياسري يهنأ شابا نجفيا فاز بعضوية البرلمان الفنلندي
عاجل : تعطيل الدوام ليوم الاحد لبعض المحافظات
مفتش عام الداخلية: احباط عملية بيع عقار بأوراق مزورة في المنصور قيمته نصف مليار دينار
وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العامة تباشر بتنفيذ حملة خدمية كبرى لصيانة وإكساء الطريق السريع كوت – بغداد
الفنان العراقي سنان العزاوي تبرع بنصف قطعة ارض لاحدى عوائل شهداء سرايا السلام
مفارز الدفاع المدني في واسط تعثر على كدس اعتدة وسط الكوت
فرنسا : اضعاف الاتفاق النووي مع ايران سيلهب منطقة مشتعلة
‏الانواء الجوية العراقية العراقية: أمطار وعواصف رعدية بداية من اليوم وحتى الثلاثاء المقبل
الهيأة العامة للمياه الجوفية تنجز حفر 110بئراً مائياً في عدد من المحافظات خلال شهر اب
استشهاد 5 مواطنين في انفجار سيارة مفخخة في تكريت
التعليم :اتخاذ عدة قرارات هامة لطلبة الجامعات
الاردن تستنكر تفجيري الكرادة والشعب وتدعو العراقيين للتكاتف
الصدر يتلقى اتصالا من نائب رئيس حكومة كردستان
البصرة تحصل على جهاز كشف الوثائق المزورة من استراليا
شرطة الديوانية تلقي القبض على متهم بالأتجار بالبشر بالجرم المشهود
مجلس ديالى: فاتورة اعمار مدن المحافظة المحررة ارتفعت لتريليون دينار
3 شهداء و 8 جرحى بينهم أطفال بسبب سقوط قذيفة أطلقتها الجماعات المسلّحة على حي شارع تشرين بحلب في سوريا
افتقار الحكومة المحلية في ذي قارللتخصيص المالي  … السبب الرئيسي في تدهور الرياضة بالمحافظة
انطلاق حركة التكسي النهري لربط حركة عدة اماكن معا
عاجل..الجبوري يعتزم تحريك دعوى قضائية بحق العبيدي
الطيران العراقية تستخدم اجهزة متطورة لكشف المتفجرات في المطارات
إيناس المكصوصي تلتقي وزير الصحة والبيئة وتبحث معه جملة من القضايا تخص الواقع الصحي في واسط
تابعونا على الفيس بوك