التجارة:تصرح بخصوص ‘انتكاسة’البطاقة التموينية ‘نضمن مادة الطحين فقط’!

2021-01-06
266

العراق الحر نيوز/احسان العتابي

عزت وزارة التجارة “الانتكاسة” التي تعرضت لها البطاقة التموينية الى قلة التخصيصات المالية،فيما كشفت عن تخصيص 648 مليار دينار من موازنة العام 2021 لتجهز ثلاث مواد اساسية.

وقال مدير الرقابة التجارية والمالية في الوزارة.محمد حنون في تصريح(6 كانون الثاني 2021)، ان “البطاقة التموينية مرتبطة بالتخصيصات المالية،لذلك فان استقرارها مرتبط بما يخصص لها من اموال”.

واضاف ان “التخصيصات المالية للوزارة خلال العام الجاري هي 648 مليار دينار،لثلاث مواد اساسية تشمل السكر والزيت والرز،في حين توزع مادة الطحين من الحنطة المسوقة من الفلاحين ضمن الموسم التسويقي،اي ان المواطن سيستلم اربع مواد اساسية لست وجبات،باستثناء الطحين الذي قد يصل الى 10 او 11 وجبة في السنة”.

وتابع حنون ان “المواطن سيستلم كامل حصته من مادة الطحين،في حين ان المفردات الباقية من السكر والرز والزيت،سيستلمها كل 45 يوماً”،مشيراً الى ان “مشكلة البطاقة التموينية في العام الماضي هي عدم وصول المبالغ الى الوزارة،وبالتالي ما وصل لها هو مقدار يكفي لاربعة اشهر،في حين ان المبالغ المتبقية هي اكثر من 159 مليار دينار”.

وبين انه في “نهاية العام الماضي وصل الى الوزارة ما يكفي لوجبتين من السكر والزيت والرز،ولكن الوزارة لم تستطع التعاقد في حينها لتوفير المواد،لان اليات التعاقد تحتاج الى اعلان ومناقصة وتحتاج لوقت،ولذلك مع بداية العام الجديد 2021 ستستكمل المواد التي لم تجهز خلال العام الماضي”.

واوضح ان “الموازنة العامة خصصت بشكل واضح المبالغ المالية،لذلك نتمنى ان تصل للوزارة بشكل منتظم،للحافظ على انسيابية تجهيز مفردات البطاقة التموينية بشكل منتظم ومن دون تذبذب،وتجنب اشكالية العام الماضي”.

وذكر انه بحسب”التسلسل البياني للبطاقة التموينية في اعوام 2006-2007-2008-2009-2010-2011 كانت المخصصات المالية للبطاقة التموينية تتراوح بين 6 الى 7 مليارات دولار، لكن تخصيص البطاقة الان 648 مليوناً”.

التصنيفات : اقتصاد
استضافة وتصميم: شركة المرام للدعاية والاعلان