عـــاجل

مرصد الحريات الصحفية يصدر بيان هام حول وضع بعض الصحفيين لماذا الحقد الفرنسي على نبيٍّ حرر البشرية من الطواغيت؟ مسيره احتجاجيه للحشد الشعبي في كركوك الان إعتقال عدد من الصحفيين والإعتداء عليهم عند مقر أحد الأحزاب الكردية في بغداد خطيب الكوفة يطالب المتظاهرين بالمحافظة على شرفية ثورتهم ذكرى انتفاضة تشرين السلطة الرابعة .. حضور مميز رغم المحاذير ” المهم نقل الحقيقة “ الصدر يشن هجوما على نتنياهو محذرا بنهايتهم في حال القدوم الى العراق خريجو كليات الإعلام يتظاهرون أمام وزارة الثقافة للمطالبة بالتعيين المساواة فى الاديان ( من سلسلة لا للتطرف ) الأخلاق. اساس حضارة الامم الحياة خدعة خطيب جمعة الكوت يؤكد باتباع الاسس القيمة للصوم والرجوع لله للخلاص من البلاءات خطيب جمعة الكوت يحذر من خطط دول الاستكبار الرامية لاشاعة حالات الانفلات والخراب بالعراق

السلطة الرابعة .. حضور مميز رغم المحاذير ” المهم نقل الحقيقة “

بواسطة » الوقت \ التاريخ : المشاهدات :

ضمن سلسلة يوميّات واسطيّة في زمن الكورونا ( 70 

السلطة الرابعة .. حضور مميز رغم المحاذير ” المهم نقل الحقيقة “


تقديم؛ جبار بچاي

الاعلاميون في واسط سجلوا الكثير من المواقف الوطنية ، المهنية المشرفة وهم يتابعون ميدانياً أخبار جائحة كورونا منذ تسجيل أول إصابة في المحافظة ، وكانوا عرضة للإصابة أكثر من غيرهم يدفعهم بذلك الحس الوطني والجانب المهني لديهم ، المهم عندهم أن ينقلوا الحقيقة للناس بعيداً عن التزييف وإثارة الخوف بين الناس وترويعها .

بدأت مرحلة التتبع الاعلامي في المحافظة لجائحة كورونا من مراسلي القنوات الفضائية على وجه الخصوص والوكالات الاخبارية والصحف إضافة الى المدونين على مواقع التواصل الاجتماعي بعد إعلان صحة محافظة واسط يوم الثلاثاء 25 / 2 / 2020 ، عن حجر أربعة مواطنين في المحافظة كانوا مع طالب المدرسة الدينية الايراني الذي تم تسجيل اصابته في النجف، وهي أول إصابة تسجل في العراق.

كوّن إعلان صحة واسط عن تسجيل إصابتين في ناحية شيخ سعد مطلع آذار 2020 والاعلان عن تسجيل أول حالة وفاة بفيروس “كورونا” لرجل من أهالي الناحية منعطفاً في العمل الاعلامي، ورغم المحاذير الشديدة من خطر انتقال الوباء انطلق الاعلاميون في واسط لتتبع الأحداث المتلاحقة وبث التقارير المصورة أو المقروءة منها أو المسموعة بمستوى عالٍ من المهنية والدقة والمصداقية.

خضوع المدينة للحجر الصحي الكامل وفق قرار خلية الازمة جعل المراسلين يفدون الى الناحية ما يقرب من المرتين في اليوم الواحد والتوغل في قلب المدينة لمرافقة الفرق الصحية التي باشرت مهام فحص الاشخاص والقيام بعمليات التعقيم والتعفير رفقة الدفاع المدني والجهات الساندة الاخرى.

تعاونت دائرة صحة واسط بشكل جيد مع الاعلامين ووفرت لهم بدلات الوقاية والكفوف والكمامات وهم يقومون بمهامهم الصحفية سواء في الناحية أو في المستشفى التي خصصت لحجر المصابين إضافة الى حضور جانب من اجتماعات خلية الازمة لمتابعة آخر المستجدات على صعيد المحافظة واعداد تقارير ناضجة عن ذلك .

الاعلاميون في واسط يعتمدون على جهودهم الذاتية مستخدمين مركباتهم الشخصية للتنقل مابين موقع الاصابات والمستشفى ومكان انعقاد الاجتماعات ولم يكن في حساباتهم كم يجنوا من التقارير التي يعدونها لمؤسساتهم الاعلامية، بل كل الذي يشغلهم هو إظهار الحقيقة وتبيان الدور الكبير والمسؤول الذي قامت وتقوم به الكوادر الصحية إضافة الى جهد خلية الازمة.

صحيح أن حلقة أساسية مهمة كانت مفقودة بين وسائل الاعلام وخلية الازمة في المحافظة بداية الامر لعدم تسمية ناطق إعلامي أو متحدث باسم الخلية أو حتى تسمية ممثل عن فرع نقابة الصحفيين لكنَّ الزملاء تجاوزا هذه الحلقة من خلال الخبرة المتراكمة واعتمدوا على تعضيد التنسيق والتعاون بينهم وبين خلية الازمة والصحة وقيادة الشرطة وباقي الجهات الاخرى الساندة فكانت تقاريرهم واقعية مبهرة لما تحتويه من دقة في المعلومة ومصداقية في نقلها دون اللجوء الى التزييف والترويع رغم المخاطر الشديدة، المهم عندهم هو نقل الحقيقة فيما يخص تداعيات الجائحة، وأجزم أنهم جميعاً نجحوا.

لايدرك البعض طبيعة العمل الاعلامي وربما لا يعرفون أن أغلب الاعلاميين لن يتقاضوا رواتب ولا مكافآت جيدة من المؤسسات التي يعملون فيها وأن وجدت فهي لا تسد أثمان وسائل الاتصال لديهم ومصروف مركباتهم الشخصية التي يتنقلون بها من شمال المحافظة الى جنوبها ومن شرقها الى غربها باستثناء بعض المرات حين تتوفر لهم وسائط نقل من المحافظة أو الصحة أو قيادة الشرطة.

الاعلاميون دخلوا الى ردهات الحجر الصحي رغم خطر الوباء وسجلوا لقاءات مع الكوادر الطبية والتمريضية وحتى مع المصابين دون أن يجبرهم أي شخص على ذلك ، حتى مؤسساتهم التي يعملون فيها كانت تحذرهم من المخاطرة بأرواحهم على حساب العمل لكنهم جازفوا وأعدوا تقارير ناضجة يدفعهم بذلك حبهم لعملهم وما يتمتعون به من مستوى عال من الصدقية والمهنية وحبهم لمحافظتهم .

قصص مثيرة احتفظ بها ومفارقات كثيرة رافقت عمل الزملاء الاعلاميين عند تغطيتهم لجائحة كورونا ولست بصدد ذكرها كي لا يفسر الامر أنه تسويق لهم لكن واقع العمل في الاشهر الستة الماضية من انتشار الوباء فيه من المفارقات ما يختزل عمل السنوات الماضية عند بعض الاعلاميين بالذات ممن يعملون في المحطات الفضائية من مراسلين ومصورين فهم كانوا أقرب الى الميدان من غيرهم.

الاعلاميون في واسط ممن يعملون في مؤسسات رسمية أقل ما يقال عنهم أنهم نخبة من المهنيين المبدعين وناقلي الحقيقة دون غيرها ، وإذا ما حصلت هناك حالة من عدم الدقة احياناً فثقوا هي ليست مقصودة ولا يراد منها تبني الوهم والتزييف وخداع الناس أو الاساءة الى جهة ما على حساب غيرها إنما نقص في المعلومة وعوز لدقتها كان ينبغي التريث قليلاً لمسك الحقيقة بالكامل ومن غير ذلك كل التفاسير واهمة .

فمن غير المنطقي ولا من باب الانصاف أن نُحزب الاعلامي تبعاً لحزبية المؤسسة التي يعمل فيها أو نُجيّر فكره كيفما نريد فنلصق به التهم الجاهزة وننسى ما قدمه من جهد دؤوب وعمل مثابر فيما مضى من أجل نقل الحقائق في كل المجالات ويغيب عن البال أن الصحفي والاعلامي مثل أي شخص يبحث عن مصدر عيشه في ظل المتراكمات والصعوبات الحياتية الكثيرة .

حضور رجال السلطة الرابعة بمحافظة واسط خلال جائحة كورونا كان مميزا ورائعا شاء من شاء وأبى من أبى، فهم طوال الاشهر الماضية قدموا عشرات التقارير المهنية عن جائحة كورونا وتوغلوا في ردها الحجر الصحي وحضور عشرات المؤتمرات الصحفية بما فيها المؤتمرات التي كانت تعقد في المستشفيات غير مبالين بالخوف على حياتهم وحياة اسرهم من الوباء.

هؤلاء الزملاء وغيرهم صنعوا نموذجاً رائعاً في التغطية الاعلامية لجائحة كورونا يحق لواسط أن تفخر به مثلما تفخر بالكثير المواقف التي تتقدم بها على باقي المحافظات خاصة التماسك الاجتماعي واللحمة الجميلة بين أجهزتها المختصة كافة ومواطنيها مع عشائرها ومثقفيها وكل الشرائح الاجتماعية الاخرى بعد أن رسم كل منها صورة جميلة في مواجهة جائحة كورونا التي فتكت بالعالم أجمع .

تحية اعتزاز وتقدير لمن استحقوا التسلسل ( 70 ) في اليوميات الواسطية عن كورونا التي أدونها على قدر ما أشاء.

انتهى

اعلنت مصادر عن خروج تظاهرة أمام السفارة الفرنسية في بغداد تنديداً بتصريحات ماكرون.
رفع خيم ساحة التحرير
مصرف الرشيد يعلن عن شمول كافة فروعه في بغدادوالمحافظات بترويج قرض ترميم الوحدات السكنية للموظفين والمواطنين
اعلان مهم لوزارة المالية عن الرواتب
حرق منزل رئيس مجلس محافظة بابل
عاجل.. استشهاد منتسب واصابة اخر اثر هجوم داعش على نقطة امنية في قرية المخيسة
عاجل.. ساحة التحرير حرق عدد من خيم المتظاهرين
الداخلية تلقي القبض على متهم قتل احدى الفتيات بعد اغتصابها
37 مدنيا و14 من القوات الأمنية في مواجهات بين المتظاهرين والقوات الأمنية في بغد
وفاة مدير شركة الكوري سامسونج
جهاز مكافحة الارهاب يلقي القبض على احد عناصر داعش الارهابي في بغداد
شرطة كربلاء تعزز تواجدها لحفاظ على الاستقرار الامني بالتزامن مع حركة التظاهرات
هدوء يسود ساحات التظاهر بالعلاوي
متظاهرون في ديالى يغلقون الطرق
هجوم لداعش الارهابي في ناحية العظيم
واسط:بزل للمياه يبتلع شاحنة والدفاع المدني ينجح بانقاذ سائقها
ابرز النقاط الواردة في كلمة الكاظمي
الكاظمي يوجه بالتعامل الجيد مع المتظاهرين والحفاظ على السلمية والممتلكات
العراق يفاوض توتال الفرنسية لاستثمار الغاز
عاجل : محافظ واسط السابق محمود الملا طلال يستلم مهام المحافظ من جديد
الكهرباء تعلن توقف عمل بارجات الطاقة التركية بسبب “تراكم الديون”
مؤسسة السجناء السياسين في واسط: تدعو المتقدمين لمراجعتها لانجازمعاملاتهم
شركة “أسترا زينيكا” وجامعة أوكسفورد توقفان انتاج و تطوير لقاح ضد فيروس كورونا للاشتباه بتأثيره السلبي على صحة أحدالمتطوعين.
بيت تاونزند في الكوت ؛ فقدان هوية المعالم التراثية العراقي
بالوثائق ..وزارة الداخلية توجه كتاب الى منتسبين مديرياتها الراغبين بتحويلهم الى الملاك المدني
الشرقاط .. عنوان مفتاح النصر المبين وبداية النهاية لتنظيم داعش في العراق
العشرات يتظاهرون قرب حقل نفطي شمال البصرة للمطالبة بتشغيلهم فيه
محافظا واسط وميسان يتفاق على تشكيل لجنة لحل مشكلة شحة المياه الحاصلة
الناشط منير كمر يوجه رسالة مناشدة الى سلطات واسط حول منفذ الشيب
تعرض دار قاضي وسط البصرة لاطلاق نار من مجهولين في البصرة
اختتام زيارة وفد دولة الكويت الصحفي للعراق
خامنئي: ينبغي ان يكون لنا تعاون مع العالم رغم محاولات الاعداء لعزل الشعب
وزارة الاعمار والاسكان والبلديات تنفذ حملة لتنظيف مرقد السيد محمد (ع)
إشتعال جبهات الحرب العالمية على كورونا والعراق في مؤخرة الصفوف
ومضة؛ ياعراق سر خلف الحسين لكربلا
تعيين اللواء محمد الباقري رئيساً للقيادة العامه للقوات المسلحة الايرانية
الحدودية البحرية للعراق مع الكويت في ندوة مركز الفراتين للدراسات والبحوث الاستراتيجية
خلية الاعلام الحربي لقيادة العمليات المشتركة تصدر بيانا حول قتل عددا من قادة داعش
الصين تمنح العراق 13 زمالة علمية
تابعونا على الفيس بوك