العراق يعلن الاكتفاء الذاتي من 5 محاصيل زراعية

2021-03-11
146

العراق الحر نيوز /بغداد

 

أكد وزير الزراعة محمد كريم الخفاجي، اليوم الخميس، سيطرة العراق على المنافذ الحدودية بنسبة 80 بالمئة، فيما اشار الى تحقيق الاكتفاء الذاتي في خمسة محاصيل.

وقال الخفاجي إن العراق سيطر على المنافذ بنسبة تصل الى أكثر من 80 % بعد توجيه رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي وتشكيل لجنة برئاسة الأمن الوطني والجريمة الاقتصادية وممثلين عن الجمعيات الفلاحية ومديرية الزراعة   مبينا أنه “سيجري زيارة لإقليم كردستان للتفاوض بشأن السيطرة على المنافذ غير الرسمية الموجودة في كردستان.

وأضاف الخفاجي أن “العراق حقق اكتفاء ذاتيا من الحنطة والشعير والطماطة والخيار والباذنجان، فضلا عن وجود تقدم في مجال الدواجن والبيض واللحم”، مشيرا إلى أن الاكتفاء الذاتي من المحاصيل يتحقق بدعم من وزارتي  الزراعة و المالية والسيطرة على المنافذ.

وتابع أن جائحة كورونا كانت الأوفر حظاً للاكتفاء الذاتي”، موضحاً أن “المحاصيل التي تم تصديرها للدول هي الطماطة والباذنجان.

وأكد أن “التمور جاءت بالمرتبة الأولى من حيث التصدير إذ صدرنا أكثر من 600  ألف طن، فضلا عن وجود إقبال كبير على محصول البطاطا.

وبين الخفاجي أن “دول الخليج هي أكثر الأسواق رواجا واستهلاكا للطماطة والباذنجان العراقي”، لافتا إلى أن “السوق الخليجية هي الأقرب إلى المحاصيل العراقية.انتهى

التصنيفات : اقتصاد
استضافة وتصميم: شركة المرام للدعاية والاعلان